ABUIYAAD
Reports News Search

الْبَاطِنُ (الْبَاطِنِيَّةُ)


Allāh is the nearest to all things in His knowledge of them (while He is above His Throne) and His creation is veiled from knowledge of the reality of His essence and His attributes.

  يوصف الله عَزَّ وجَلَّ بأنه الباطن ، وهو اسم له ثابت بالكتاب والسنة.
 • الدليل من الكتاب :
 قولـه تعالى : «هُوَ الأَوَّلُ وَالآخـِرُ وَالظَّاهِرُ وَالبَاطِنُ » [الحديد : 3].
 • الدليل من السنة :
 حديث أبي هريرة المتقدم عند مسلم (2713) : « اللهم أنت الأوَّل ؛ فليس قبلك شيء وأنت الباطن ؛ فليس دونك شيء»
 و المعنى كما قال ابن جرير :
 هو الباطن لجميع الأشياء ؛ فلا شيء أقرب إلى شيء مـنه ؛ كما قال تعالى : «وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ»

 وقال ابن منده في ((كتاب التوحيد)) (2/82) :

 الباطن : المحتجب عن ذوي الألباب كنه ذاته وكيفية صفاته عَزَّ وجَلَّ

 وقال البغوي في ((التفسير)) :

 الباطن : العالم بكل شيء

 وانظر : كلام ابن القيم في صفة (الأولية).


المصدر: كتاب "صِفَاتُ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْوَارِدَةُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّة"ِ



© Abu Iyaad — Benefits in dīn and dunyā

Search

Enter your search term and hit enter.