ABUIYAAD
Reports News Search

الدَّيَّانُ


Allāh is the Judge and Rewarder, He judges people for their actions, establishes justice, recompense and reward.

  يوصف الله عَزَّ وجَلَّ بأنه الدَيَّان الذي يجازي عباده بعملهم ،وهو اسم له ثابتٌ بالسنة.
 • الدليل :
  حديث عبد الله بن أنيس رضي الله عنه قال : «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يحشر الناس يوم القيامة أو قال العباد عراة غرلاً بُهْمَاً قال قلنا وما بهما قال ليس معهم شيء ثم يناديهم بصوت يسمعه من قرب أنا الملك أنا الدَيَّان ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار وله عند أحد من أهل الجنة حق حتى أقصه » رواه أحمد في ”المسند“ (3/495) وابن أبي عاصم في ”السنة“ (514) وغيرهما بإسناد حسن.
 ورواه البخاري في صحيحه معلقاً في (كتاب : التوحيد) ، باب : قول الله تعالى : « وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ » بلفظ : «يحشر الله العباد فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الدَيَّان» ووصله في ”تغليق التعليق“ (5/355) من طريق الإمام أحمد وإسناده.
 وانظر تخريج الحديث في ”ظلال الجنة في تخريج السنة“ (1/225) للألباني (رحمه الله)
 وممن أثبت هذا الاسـم لله عَزَّ وجَلَّ الإمـام ابن القيـم في قصـيدته النـونـية المشهورة المسماة ((الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية)) في أكثر من موضع من ذلك قولـه (1/44) :
 جَهْمُ بنُ صَفْوَانٍ وشِيِعَتِهِ الأُلَى -- جَحَدُوا صِفَاِت الخَاِلقِ الدَيَّان

 وفي ((مختار الصحاح)) :

 وقولـه تعالى «أَئِنَّا لَمَدِينُونَ» أي : لمجزيون محاسبون ومنه الدَيَّان في صفة الله تعالى

 وفي ((لسان العرب)) :

 الدَيَّان من أسماء الله عَزَّ وجَلَّ معناه : الحكم القاضي وسئل بعض السلف عن علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : كان ديان هذه الأمة بعد نبيها أي قاضيها وحاكمها، و الدَيَّان : القهار وهو فعال من دان الناس أي قهرهم على الطاعة يقال دنتهم فدانوا أي قهرتهم فأطاعوا

المصدر: كتاب "صِفَاتُ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْوَارِدَةُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّة"ِ



© Abu Iyaad — Benefits in dīn and dunyā

Search

Enter your search term and hit enter.